الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الصحة تكرمان مديريات الصحة التي اجتازت معايير الجودة

رام الله- كرمت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، 7 مديريات صحة اجتازت المرحلة الأولى من تطبيق المعايير الوطنية للجودة والاعتماد في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

والمعايير الوطنية للجودة مقسمة إلى 17 مجالاً تتقاطع مع الخدمة الصحية المقدمة في تلك المراكز، وهذه المجالات تضم 154 معياراً من معايير الجودة، مثل موضوع التكامل مع المجتمع المحلي، واستمرارية الوصول للرعاية الصحية الأولية، ومجالات لها علاقة برعاية المرضى وتشخيص الأمراض والسجلات الطبية.

وشارك في حفل التكريم الوكيل المساعد للشؤون الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء د. عبير الوحيدي، والمهندس حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وقالت وزارة الصحة إن هذه المعايير معتمدة من وزارة الصحة منذ عام 2012، وقد اجتازت المديريات السبع المرحلة الأولى منها أي أنها اجتازت المعايير الأساسية بنسبة 100%.

وأشارت إلى أن هذا الاجتياز يساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية وزيادة رضا المواطنين المتلقين للخدمة في مراكز الوزارة.

وقالت وزيرة الصحة د. مي الكيلة خلال حفل التكريم إن هذا الإنجاز الكبير يثلج الصدر ويبعث الامل في مستقبل أفضل للقطاع الصحي الحكومي.

وشكرت وزيرة الصحة العاملين في الإدارة العامة الرعاية الصحية الأولية على جهودهم الكبيرة في تحقيق هذا الإنجاز الكبير، إضافة إلى الأخوة في الأمانة العامة العامة لمجلس الوزراء.

وقالت إن من أهم أهداف الخطة الاستراتيجية القطاعية الصحية هو توفير خدمات صحية آمنة وذات جودة عالية، وتعمل وزارة الصحة بالتعاون التام مع كافة الشركاء على تحقيق هذا الهدف من خلال مأسسة نظم الجودة وسلامة المريض في كافة مراحل تقديم الخدمة الصحية وكذلك تطوير البنية التحية الصحية ورفع كفاءة العاملين فيها.

وأضافت أنه حتى نضمن تحقيق النتائج المرجوة لخططنا التطويرية كان لا بد من وضع وتبني واعتماد معايير جودة للخدمات الصحية المقدمة، وكذلك بناء أنظمة للتقييم والتدقيق على معايير الجودة الصحية، وفي مقدمتها المعايير الوطنية للجودة والاعتماد لمراكز الرعاية الصحية الأولية وتبني معايير منظمة الصحة العالمية لسلامة المريض في المستشفيات.

وأشارت د. الكيلة إلى أن الرعاية الصحية الأولية هي خط الدفاع الأول في النظام الصحي في الوقاية ومكافحة المرض، لذا فإن وزارة الصحة تعتمد على توجه منظمة الصحة العالمية في توفير خدمات الرعاية الصحية الاولية المتكاملة والمترابطة والمتشابكة والمستدامة وبجودة عالية، كما تعتمد وزارة الصحة على المؤشرات الصحية العالمية لقياس جودة الأداء وتطوير الخدمة الصحية، بما يتناسب مع الإحتياجات الوطنية وضمن الإمكانيات المتاحة، وبعدالة ومساواة.

وأكدت أن وزارة الصحة من خلال دائرة تخطيط الجودة في الإدارة العامة للسياسات الصحية والتخطيط وبالتعاون مع الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية عملت على تطوير معايير وطنية للجودة والاعتماد لمراكز الرعاية الصحية الأولية مستندة على المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال الجودة الصحية، وتم تجربتها وقياس مدى فاعليتها ثم تعميمها والتدريب عليها ومتابعة تطبيقها في جميع مديريات الصحة، وتم رفدها بعشرين معياراً للحوكمة الإدارية وتصميم وتطبيق أكثر من 24 برنامجاً محوسباً لذلك، مما رفع من مستوى فاعلية الأداء وتحسين جودة الخدمات الصحية.

وقالت إنه تم وضع نظام فعال للتدقيق على المعايير الوطنية للجودة والإعتماد لمراكز الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع دائرة جودة الخدمات الحكومية في الأمانة لمجلس الوزراء ومؤسسة المواصفات والمقاييس، وبإشراف ومتابعة من قبل دائرة تخطيط الجودة.


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...