وزارة الصحة تعقد ورشة متخصصة في مجال النسائية والتوليد

رام الله 20/12/2015:  نيابة عن وزير الصحة د. جواد عواد ، افتتح وكيل وزارة الصحة د. اسعد رملاوي ، اليوم الأحد في قاعة مباني وزارة الصحة برام الله ، ورشة علمية متخصصة في مجال النسائية والتوليد،  نظمتها الإدارة العامة للصيدلة بالتعاون مع الإدارة العامة لصحة وتنمية المرأة  وصندوق الأمم المتحده للسكان ، خصصت لفئتي أطباء النسائية والتوليد والصيادلة العاملين في مشافي ومراكز وزارة الصحة.

د. رانية شاهين مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة رحبت بالحضور ، مؤكدة على اهمية عقد تلك المحاضرات من اجل التوصل الى دليل ارشادي للاستخدام الامثل للادوية مرورا بوضع البروتوكولات العلاجية لكل تخصص على حدى .

بدوره اشاد د. رملاوي في كلمته بالجهد التكاملي المبذول بين الجهات المنظمة والراعية ، موضحا ان انشاء دليل ارشادي في مجال استخدام دواء ( Enoxaprin) سوف يعمل على تحسين الأداء في مراكز الرعاية الصحية الاولية واقسام النسائية والتوليد في مشافي الوطن ، من حيث الطريقة الامثل للاستخدام  ، وكذلك ترشيد استخدام الدواء مما سينعكس ايجابا على صحة المراة الحامل ، كذلك على موازنة وزارة الصحة .

واوضح رملاوي التفاعل مع هذه الورشة والبناء عليها حتما سيفضي الى ايجاد بروتوكولات علاجية ، ستكون ملزمة للأطباء في حال تم الانتهاء من إعدادها مشيرا أن الدليل الإرشادي لا يحمل صفة الإلزام بعكس البروتوكول العلاجي .

بدوره شكر د. علي الشعار ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان وزارة الصحة على تبنيها مثل المحاضرات العلمية التي ترفع من مستوى الاطباء والصيادلة وكافة العاملين في مجال النسائية والتوليد ، مؤكدا ان الهدف صحي بالاساس يليه الاثر الاقتصادي في حال ترشيد استخدام الدواء

وفي كلمتها ،  ثمنت مها عواد من الإدارة العامة لصحة وتنمية المرأة جهود الإدارة العامة للصيدلية ، موضحة ان التفاعل سواء مع الادارة العامة للرعاية الصحية والادارة العامة للمستشفيات ، والان الصيدلة ، سوف ينعكس ايجابا على الام الحامل ، كذلك على مهنية الطبيب والعامل الصحي الفلسطيني بشكل عام ، مؤكدة في الوقت ذاته ان بروتوكول النسائية والتوليد بات قاب قوسين او ادنى من الاعلان عنه بعد جهد كبير من الاطباء سواء من المحافظات الشمالية او الجنوبية على حد سواء ، حيث من المتوقع ان يرى النور بداية العام القادم ، والذي سيعمل على تنظيم العمل في اقسام النسائية والتوليد والحد من المضاعفات والمخاطر التي تمر بها المرأة الحامل .

يذكر ان ورشة العمل تضمنت محاضرة عن لجان الادوية والمداواة قدمتها د. رانية شاهين ، كذلك دراسة عن زيادة استهلاك الدواء المذكور في مراكز الرعاية الصحية الاولية قدمتها د. تهاني فتوح ، ومحاضرة متخصصة عن الدواء فاعليته ونتائج استخدامه قدمها الدكتور سامر ابو عيده ، رئيس قسم النسائية والتوليد في مستشفى رفيديا الحكومي ، مرورا بتوصيات لجنة ادوية النسائية والتوليد عن استخدام الدواء قدمتها د. سمر عدس .


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...