القاهرة: انطلاق أعمال الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الصحة العرب بمشاركة فلسطين


القدس عاصمة فلسطين/ القاهرة1-3-2018وفا- انطلقت، اليوم الخميس، أعمال مجلس وزراء الصحة العرب في دورته الـ 49 في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة وزير الصحة الاردني محمود الشياب، ومشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بمشاركة دولة فلسطين.

وشارك وزراء الصحة في الدول العربية الأعضاء، وممثلون عن المنظمات الدولية، والإقليمية، والاتحادات، والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: وزير الصحة الدكتور جواد عواد، وضم مدير عام الشؤون الإدارية نزار مسالمة، ومدير عام الرعاية الصحية العامة كمال الشخرة، ومدير عام المستشفيات حمدي النابلسي، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

ويناقش الوزراء خلال الاجتماع: التوصيات ومشروعات القرارات المرفوعة من اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الذي اختتم أعماله أمس برئاسة وزير الصحة المصري أحمد عماد، وعددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال من بينها التجارب الناجحة والرائدة للدول العربية الأعضاء في المجال الصحي وشعار اليوم العربي للصحة لعام 2018، وتوحيد التشريعات الصحية في الدول العربية والمؤتمر العربي الحادي عشر لخدمات نقل الدم ودور "الصحة الإلكترونية" وأهميتها في تطوير منظومة الرعاية الصحية، إلى جانب تعزيز دور التمريض والقبالة في الدول العربية وطلب "اتحاد الممرضين والممرضات العرب" ومقترحات المملكة المغربية حول جدول أعمال المجلس.

كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب بجنيف في مايو المقبل والمجلس العربي للاختصاصات الصحية والمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية وتقديم الدعم الصحي للحكومة الصومالية فضلا عن طلب جامعة نايف للعلوم الأمنية والصندوق العربي للتنمية الصحية .

ويناقش بنودا حول تقديم الدعم الصحي لليمن ودعم حقوق الأشخاص المسنين في الرعاية الصحية والاجتماعية، ومقترح دولة الكويت الاحتفال السنوي بيوم الطبيب العربي، وطلب صندوق الأمم المتحدة للسكان الحصول على صفة مراقب في أعمال مجلس وزراء الصحة العرب .


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...