بأيدٍ فلسطينية .. أول عمليّة قلب مفتوح لطفلٍ في مجمع فلسطين الطبي

بأيدٍ فلسطينية .. أول عمليّة قلب مفتوح لطفلٍ في مجمع فلسطين الطبي

رام الله: أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن مجمع فلسطين الطبّي، شرع منذ مطلع ديسمبر الجاري بإجراء أول عمليات قلبٍ مفتوح للأطفال بإيدٍ فلسطينية.


وأجريت العملية الأولى لطفل يبلغ عمره (50 يوماً)، بعد أيامٍ من افتتاح قسم جراحة قلب الأطفال بمجمع فلسطين الطبي، ورفده بنخبة من الأخصائيين الفلسطينيين في مجال جراحة قلب الأطفال ومجال الانعاش والتخدير، المشهود لهم بالكفاءة العالية في إجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال على مستوى الوطن، والجوار.


وقد اجتمع وزير الصحة د. جواد عواد، اليوم، بالطاقم الطبي الفلسطيني الذي أجرى العملية، حيث أطلع الطاقم الوزير على الجهود الكبيرة التي تكللت بنجاح العملية، وجدول العمل لإجراء العمليات القادمة.


وحضر الإجتماع رئيس جمعية إغاثة أطفال فلسطين د. ستيف سوسبي، ووكيل الوزارة د. أسعد رملاوي، والمدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي د. أحمد البيتاوي.

وأضافت الوزارة أن هذا النوع من العمليّات يُجرى لأول مرّة داخل شبكة المستشفيات الحكومية، في سعي دائم لتوطين كافة خدمات العلاج، بهدف التوفير على المرضى مادياً وجسدياً ونفسياً، وتخفيف عناء السفر والإنتظار، لا سيما أن تكلفة هذه العمليات في مراكز العلاج الخاصة تبلغ عشرات الألاف من الشواقل.


وقال وزير الصحّة د. جواد عوّاد، إن خدمة العلاج هذه تُضاف إلى عشرات خدمات العلاج الجديدة التي يتم توفيرها في شبكة المستشفيات الحكوميّة سنوياً، مشيراً إلى أن توطين العلاج هو غاية الوزارة الأساس، والذي تمضي فيه قدماً يوماً بعد يوم، استجابة لرؤية الرئيس محمود عبّاس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله.

وأشاد الوزير بالطاقم الطبي الكفؤ الذي بدأ بإجراء هذا النوع من العمليات، مضيفاً "نفخر بكل طبيب فلسطيني يُعالج أبناء شعبه، حيث أن هذه الإنجازات الضخمة التي تشهدها وزارة الصحة، هي ثمرة عمل وتعاون جميع الطواقم الطبية والتمريضية والإدارية والفنية".


كما شكر الوزير جمعية إغاثة أطفال فلسطين، التي دعمت بناء طابقين إضافيين لتوسعة قسم جراحة قلب الأطفال، حيث سيبدأ البناء مطلع العام القادم.

ويضم الطاقم الطبي الذي يجري عمليات القلب المفتوح للأطفال والذي تم توظيفه للعمل في مجمع فلسطين الطبي، أخصائي جراحة قلب الأطفال د. أيمن مرار، والذي استقطبته وزارة الصحة الفلسطينية من مستشفى هداسا داخل الخط الأخضر، للعمل في مجمع فلسطين الطبي، منذ مطلع الشهر الجاري، وأخصائي جراحة القلب د. حمد ماضي، وأخصائيي قلب الأطفال د. محمود النشاشيبي و د. رولا عواد وأخصائي الأطفال د. محمد اسماعيل وأخصائيي الإنعاش والتخدير د. عبد الحليم أبو حلتم، ود. حسن إسماعيل.


شارك معانا

الرجاء الانتظار ...