الصحة: سلسلة من الورشات التدريبيه على النظام الوطني لتسويق بدائل حليب الام

الصحة: سلسلة من الورشات التدريبيه على النظام الوطني لتسويق بدائل حليب الام

وزارة الصحة :4/2/2019

قامت دائرة التغذية في الادارة العامة للصحة العامة وبالتعاون مع الادارة العامة للرعاية الصحية الاولية بعقد ورشة عمل تدريبية بدعم من منظمة الصحة العالمية في مدينة نابلس اليوم الاثنين للموظفين العاملين في الرعاية الصحية الاولية في مديرية صحة نابلس ومديرية صحة طوباس ومديرية صحة سلفيت بحضور مدير عام الادارة العامة للصيدلة د.رانية شاهين ومدير عام مديرية صحة نابلس د.رامز دويكات ومديرة التمريض في الرعاية الصحية الاولية سلام الرطروط ومدير دائرة التغذية م.موسى حلايقه و لينا بحر رئيس قسم الرصد التغذوي.

تهدف الورشة الى دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية وحمايتها ضمن برنامج النظام الوطني لتسويق بدائل حليب الام حيث تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من التدريبات التي عقدت للمستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الاولية  في المحافظات والادارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني والضابطة الجمركية  وقريبا للمستشفيات الخاصه

رحب د. رامز دويكات بالحضور والمشاركين واكد على اهمية دور الرعاية الصحية الاولية في انجاح عملية الرضاعه الطبيعية من خلال تضافر الجهود وتبني جميع الخطوات والسياسات الصحية المتعلقه بالبرنامج على مستوى القطاعين العام و الخاص .

من جهتها اكدت د. رانية شاهين على الالتزام الكامل بعدم الموافقه على تبرعات الشركات والجهات التي تقوم بتسويق بدائل حليب الام وان مشاركة الصيادلة والمفتشين الصيادلة بهذة الورشات تأتي من الحرص على اهمية استمرارية انجاح برنامج النظام الوطني لتسويق بدائل حليب الام .

شكرت سلام الرطروط في كلمتها الطواقم الطبية من اطباء وتمريض وقابلات على جهودهم التي تبذل في تشجيع الرضاعه الطبيعية وحمايتها واكدت على ضرورة الاخذ بعين الاعتبار على تهيئة ظروف عمل مناسبة تسهل الرضاعه الطبيعية للامهات الموظفات.

قام م. موسى حلايقة بتقديم شرحا مفصلا عن دور الرعاية الصحية الاولية في منع حدوث خروقات لبنود المدونه الخاصة بالنظام من قبل كوادر الرعاية الصحية الاولية والممارسات التسويقية لبدائل حليب الام اضافة الى اهمية المستشفيات صديقة الطفل ودورها في انجاح البرنامج مشيرا الى الخطوات العشرة لانجاح الرضاعة الطبيعية

واهمية القوانين والتشريعات وقرارات مجلس الوزراء الخاص بنظام تسويق بدائل حليب الام.

في نهاية اللقاءعرضت لينا بحر عدد من الحالات والأمثلة التي تقوم بها شركات بدائل حليب الام لترويج منتجاتها مشددة على ضرورة تطبيق النظام.



شارك معانا

الرجاء الانتظار ...